Page 98 - alamn
P. 98

‫دراسات أمنية‬

‫فيروس «كورونا»‪ ..‬من الأمن الصحي إلى الأمن السيبراني‬

                                                                                   ‫د‪ .‬وليد رشاد زكي‬

‫أستاذ مساعد علم الاجتماع ‪ -‬المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ‪ -‬جمهورية مصر العربية‬

                                                                        ‫ملخص الورقة‪:‬‬

‫إدارة الأعمـــال مـــن المنـــازل‪ ،‬ولنضـــرب‬       ‫أو ًل‪ :‬الحجـــر الصحـــي والتحـــ ُّول الرقمـــي‬       ‫ضـــاق العالـــم على ســـكانه في ظـــل أزمة‬
‫مثـــا ًل بالشـــركات والتنظيمـــات العالمية‬                                                              ‫فيروس «كورونا» المســـتجد‪ ،‬وخضع كثير‬
‫الكبـــرى‪ ،‬فقـــد قـــام عمالقـــة التكنولوجيا‬                            ‫فـــي أســـلوب الحياة‬           ‫مـــن الدول إلى أكبر حجـــر صحي على مدار‬
‫(مثـــل‪)Google - Amazon – Twitter :‬‬                ‫فرضت أزمة فيروس «كورونا» المســـتجد‬                    ‫التاريـــخ الإنســـاني‪ ،‬دفـــع ذلك كثيـــ ًرا من‬
‫في ظـــل أزمـــة فيـــروس «كورونـــا» بإجبار‬       ‫علـــى البشـــر البقـــاء فـــي المنـــزل للحفاظ‬       ‫الـــدول إلى إغـــاق الحـــدود والمطـــارات‪،‬‬
‫موظفيهـــم علـــى العمـــل مـــن المنـــزل‪،‬‬        ‫علـــى صحتهم‪ ،‬وبات الحفـــاظ على الأمن‬                 ‫وتحجيـــم حركـــة الســـكان‪ ،‬و َقَّلـــ َص كثيـــ ٌر‬
‫كإســـتراتيجية لمواجهـــة أخطـــار الفيروس‪،‬‬        ‫الصحـــي مســـؤولية مشـــتركة بيـــن الفرد‬             ‫مـــن الشـــركات والمنظمـــات مـــن أعـــداد‬
‫ودفـــع الفيروس هذه التنظيمـــات الكبرى‬            ‫والدولـــة؛ لـــذا نجـــد التباعـــد بيـــن النـــاس‬   ‫العامليـــن‪ ،‬وراح الطلاب يتلقون تعليمهم‬
‫إلـــى إجـــراء المقابـــات والاجتماعـــات عبر‬     ‫وتقليل الاختـــاط والتجمعـــات‪ ،‬حتى في‬                 ‫مـــن المنازل‪ .‬ولقـــد زاد اعتماد العالم على‬
‫وســـائل التواصـــل الاجتماعـــي المنتشـــرة‬       ‫أماكـــن ودور العبـــادة علـــى مســـتوى كثير‬          ‫المنصـــات الرقميـــة‪ ،‬وأصبحـــت الرقمنة‬
‫عبـــر الإنترنـــت‪ ،‬فقـــد أجبـــرت «جوجـــل»‬      ‫مـــن دول العالـــم‪ .‬وفـــي هـــذه الســـبيل‪،‬‬          ‫هـــي مـــاذ العالم فـــي ظل هـــذه الأزمة‪،‬‬
‫‪ 100‬ألـــف مـــن موظفيهـــا علـــى العمـــل‬        ‫أنقـــذ التح ُّول الرقمي العالـــم من الأزمات‬          ‫فذهـــب النـــاس إلـــى الإنترنت لممارســـة‬
‫مـــن المنـــزل‪ ،‬وأجبرت «تويتـــر» ‪ 5000‬من‬         ‫المضاعفـــة‪ ،‬فلنـــا أن نتصـــ َّور طبيعـــة‬           ‫مهامهـــم والتســـوق والقراءة والدردشـــة‪،‬‬
‫موظفيهـــا علـــى العمل من المنـــزل‪ ،‬وقد‬          ‫العالـــم فـــي الحجر الصحـــي دون التواصل‬             ‫وأوجـــد ذلك ضغو ًطـــا هائلة علـــى الأمن‬
‫أشـــارت جينيفر كريســـتي‪ ،‬مديـــرة الموارد‬        ‫الاجتماعـــي ودون الفضـــاء الســـيبراني‬               ‫الســـيبراني‪ ،‬فظهر كثي ٌر من نقاط الضعف‬
‫البشـــرية لـ«تويتـــر»‪ ،‬إلـــى أن «هدفنـــا من‬    ‫الـــذي أتاح قـــد ًرا مـــن التفاعل بين البشـــر‬      ‫فـــي الشـــركات والمنظمـــات وإدارة‬
‫عمـــل موظفينـــا مـــن المنـــزل هـــو تقليل‬      ‫فـــي هـــذه الأزمـــة‪ .‬ولعـــ َّل هـــذا الفضـــاء‬    ‫الأعمال وتعاملات الأفراد بالشـــكل الذي‬
‫احتماليـــة انتشـــار فيـــروس كورونـــا لنـــا‬    ‫بعالمـــه الرقمـــي قد منح الأفـــراد والدول‬           ‫زادت فيـــه معدلات الهجمات الســـيبرانية‬
‫وللعالـــم مـــن حولنا»‪ .‬ولـــم يقتصر العمل‬        ‫فر ًصـــا للتوا ُصـــل وإنهاء المهـــام عن ُبعد‪،‬‬       ‫بطريقة غير مســـبوقة‪ .‬وفي هذا الســـياق‬
‫عن ُبعـــد على الشـــركات العالمية الكبرى‪،‬‬         ‫مـــع الأخـــذ فـــي الاعتبـــار أن التحـــ ُّول إلى‬   ‫يمكن القـــول‪ :‬إن هذه الجائحة ســـتفرض‬
‫بـــل ذهـــب إلى ذلـــك كثيـــ ٌر مـــن الكيانات‬   ‫الرقمنـــة لـــم ي ُكـــن وليـــد أحـــداث فيروس‬       ‫تحديـــات على الأمن الســـيبراني ســـيطول‬
‫الناشـــئة‪ ،‬بـــل الخدمـــات الحكوميـــة أي ًضا‬    ‫«كورونـــا» المســـتجد‪ ،‬لكـــن هـــذه الأزمـــة‬        ‫مداهـــا‪ ،‬فمـــا التحديـــات التـــي تواجـــه‬
                                                   ‫أســـرعت مـــن التحـــ ُّول الرقمـــي فـــي كثير‬       ‫الأمـــن الســـيبراني في ظل أزمـــة فيروس‬
 ‫باتـــت ُتقـــ َّدم عن ُبعـــد بشـــكل إلزامي()‪.‬‬  ‫مـــن دول العالـــم‪ .‬ويمكـــن أن نؤكـــد ذلك‬           ‫«كورونـــا» المســـتجد؟ ومـــا السياســـات‬
‫‪ - 2‬الحجـــر الصحـــي والتعليـــم عـــن ُبعد‪:‬‬                                                             ‫الأمنيـــة والاجتماعيـــة المطلوبـــة‬
‫تحـــ َّول التعليـــم في ظـــل أزمـــة «كورونا»‬                    ‫المنحـــى ببعـــض الأمثلة‪:‬‬             ‫للمواجهـــة؟ هذان تســـاؤلان نجيب عنهما‬
‫إلـــى العالم الســـيبراني‪ ،‬وعلـــى الرغم من‬       ‫‪ - 1‬الحجـــر الصحي والعمل عن ُبعد‪ :‬تح َّول‬
‫اختـــاف طريقة تطبيقه عبر الـــدول‪ ،‬فإنه‬           ‫كثيـــ ٌر مـــن الأعمال إلـــى المنـــازل‪ ،‬و َف َر َض‬                         ‫من خـــال مـــا يأتي‪:‬‬
                                                   ‫كثيـــ ٌر مـــن الشـــركات علـــى الموظفيـــن‬

                                                                                                          ‫‪98‬‬
   93   94   95   96   97   98   99   100   101   102   103